ما هي عملية التدقيق؟
تدقيق الحسابات هي مجموعة من الإجراءات التي يقوم بها شخص أو مجموعة من الأشخاص بهدف إعطاء رأي مهني محايد بخصوص القضية المطروحة .
ولا بد من توافر المعرفة عند المدقق بالأمور المتعلقة بالتدقيق حيث يتوجب عليه الإلمام بجميع ما تطلبه قواعد التدقيق سواءً القواعد العامة للتدقيق أو قواعد التدقيق المرتبطة بالعمل الميداني حيث لا بد من أن يأخذ مدقق الحسابات هذه القواعد بالحسبان قبل إعطاء رأيه.
من هو المدقق؟
ويعرف الشخص الذي يحمل المسؤولية الشاملة لإنجاز مهمة التدقيق ويقوم بالتوقيع على التقرير إسم " الشريك صاحب التقرير" ، وبإمكان هذا الفرد تفويض بعض الأشخاص لمساعدته بالقيام ببعض المهام المرتبطة بعملية التدقيق.
تعريف عملية تدقيق الحسابات :
هي عملية فحص شاملة للسجلات و الحسابات و الإجراءات التي يتم إتمامها من قبل شخص مؤهل و مدرب على القيام بهذه الأعمال تدريباً خاصاً ، وتهدف عملية تدقيق الحسابات ومراجعتها لتقرير ما إذا كانت المبالغ التي حصلت والمصروفات التي أنفقت قد تم تقيدها في الدفاتر بشكل صحيح، و ما إذا تم تقييم الأصول تقييماً صحيحاً و ما يرتبط بذلك من أمور .
وقد يقوم بهذه العملية " تدقيق الحسابات " موظف من داخل الشركة نفسها أو شخص من خارج الشركة يتم تعيينه من شركة مخصصة بهذا الأمر و يتم تكليف هذا الشخص خصيصاً للقيام بهذه المهمة ويكون الهدف الرئيسي لتدقيق الحسابات في أعمال الشركات العادية هو إيجاد تقرير في ما إذا كانت الشركة تحفظ حساباتها وبياناتها وتقوم بتسجيل البيانات في دفاترها وسجلاتها بما يتوافق مع مبادئ المحاسبة المعتمدة بشكل عام ومعرفة ما إذ تم تقييد هذه الحسابات والبيانات في الدفاتر والسجلات معم ما يتوافق مع وضع الشركة المالي الصحيح .
ما هي قواعد التدقيق ؟
تعليقات: 0
إرسال تعليق