ان الغرض الأساسي من وجود المحاسبة هو ترجمة العمليات القتصادية للمنشأة الى بيانات مالية تساعد في اتخاذ القرارات الاقتصادية , فشراء المنشأة للبضاعة او بيعها وعملية صرف الرواتب ودفع الفواتير وغيرها كلها تسمى عمليات مالية تقوم بها المنشأة عند ممارسة نشاطها.
انواع العمليات المالية:
حيث تنقسم العمليات المالية التي تقوم بها المنشأة والتي يتم تسجيلها في الدفاتر الى الاقسام التالية:
1) العمليات الإيرادية:
وهي العمليات التي تحدث نتيجة قيام المنشأة بمزاولة نشاطها الاساسي و الذي يكون الهدف منه هو تحقيق الربح, مثل عمليات شراء البضائع وبيعها, المصاريف المدفوعة للرواتب والاجور والكهرباء وغيرها.
2) العمايات الرأسمالية:
وهي العمليات التي تحدث نتيجة لشراء المنشأة للاصول الثابتة والتي يكون الهدف من شراءها هو مساعدة المنشأة في مزاولة نشاطها وليس اعادة بيعها وتحقيق الربح منها, مثل شراء الاراضي والمباني وخطوط الانتاج وشراء الاثاث المكتبي واجهزة الحاسوب وغيرها, وكذلك تشمل العمليات التي تحدث نتيجة الاستغناء والتخلص من هذه الاصول بعد انتهاء عمرها الانتاجي.
3) العمليات التمويلية:
وهي العمليات التي تحدث لتمويل المنشأة بالمبالغ النقدية والاصول العينية حتى تتمكن المنشأة من مزاولة نشاطها, وهذا التمويل اما ان تحصل عليه من مصادر داخلية من اصحاب المنشأة والذي يتمثل براس المال, واما ان تحصل عليه من مصادر خارجية من الغير علن طريق الإقتراض.
مراحل الدورة المحاسبية :
1) تحليل العملية المالية :
عند حدوث العملية المالية فانه يتم اعداد المستند الذي يثبت صحة العملية المالية, ليقوم المحاسب بعد ذلك بتحليل العملية المالية وتحديد الطرف المدين والطرف الدائن .
2) تسجيل القيود البومية :
بعد أن يقوم المحاسب بتحليل العملية المالية وتحديد الطرف المدين والطرف الدائن يقوم بتسجيل هذه الحركات على شكل قيود محاسبية متسلسلة حسب الرقم والتاريخ في دفتر يسمى "دفتر اليومية العامة".
3) ترحيل القيود من دفتر اليومية العامة الى دفتر الأستاذ العام :
بعد تسجيل العملية في دفتر اليومية يتم بعد ذلك نقل وترحيل المبالغ المدينة والدائنة من دفتر اليومية الى الحسابات التي تاثرت بالعملية المالية في دفتر الاستاذ, وذلك لمعرفة رصيد كل حساب في نهاية الفترة .
4) إعداد ميزان المراجعة :
بعد ترحيل العمليات المالية الى دفتر الاستاذ وترصيد الحسابات, يتم بعد ذلك بتجميع هذه الحسابات وذلك باعداد كشف يسمى بميزان المراجعة, حيث يحتوي هذا الميزان على جميع ارصدة الحسابات المدينة والدائنة والتي تم نقلها من دفتر الاستاذ.
5) تسجيل قيود التسوية وترحيلها وترصيدها :
بعد اعداد ميزان المراجعة يقوم المحاسب بمراجعة الحسابات وجردها, ونتيجة لعملية الجرد قد يظهر ان بعض الحسابات تحتاج الى تعديل في ارصدتها وذلك باعداد قيود تسوية جردية لهذه الحسابات وتسجيلها في دفتر اليومية وترحيلها وترصيدها مرة اخرى.
6) إعداد ميزان المراجعة المعدل (ما بعد التسويات الجردية):
حيث يتم التعديل على ميزان المراجعة بعد اتمام التسويات الجردية وترصيد القيم النهائية للحسابات.
7) إعداد القوائم المالية :
بعد الانتهاء من اعداد ميزان المراجعة المعدل والذي يحتوي بداخله على جميع الحسابات وارصدتها, يتم بعد ذلك استخدام ارصدة الحسابات لاعداد القوائم المالية للشركة وذلك لمعرفة نتيجة عمل المنشأة من ربح اوخسارة ومعرفة المركز المالي للشركة في نهاية الفترة المالية, والقوائم المالية التي يتم اعدادها في نهاية الفترة هي قائمة الدخل وقائمة التغيرات في حقوق الملكية وقائمة المركز المالي, وقائمة التدفقات النقدية .
8) إعداد قيود الإقفال :
بعد اعداد قائمة الدخل يتم اقفال حسابات الايرادات والمصروفات في حساب الارباح والخسائر (ملخص الدخل) وكذلك اقفال حساب المسحوبات الشخصية في حساب راس المال او في احد حسابات حقوق الملكية.
تعليقات: 0
إرسال تعليق